الاخبار

15/12/2020

الرئيس السيسي يوجه بتذليل العقبات التي تواجه صناعة الحديد والصلب


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الثلاثاء 15/12/ 2020، في الاجتماع الذي ضم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومحمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، بالاستمرار في الجهود الداعمة لقطاع الصناعة الوطنية.

1/9/2020

تغيرات متلاحقة بسوق الغاز الطبيعي


شهد السوق العالمي للغاز الطبيعي ارتفاعا كبيراً في أسعار الغاز خلال شهر أغسطس 2020، فقد ارتفع سعر الغاز الأمريكي (Henry Hub) من 1.7 دولار أمريكي في يوليو 2020 الى 2.3 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية في أغسطس 2020 وبنسبة زيادة بلغت 31%. وارتفع سعر الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط من 1.2 دولار أمريكي الى 2.3 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية خلال ذات الفترة وبنسبة زيادة بلغت نحو 97%. كما ارتفع سعر الغاز الطبيعي بأوروبا بنسبة تجاوزت 53% ليسجل نحو 2.9 دولار امريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية في أغسطس 2020 مقابل 1.8 دولار أمريكي في يوليو2020.

وترجع هذه الزيادة لعدة أسباب:

السبب الأول: ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي بآسيا بسبب تهافت الشركات على الوقود لتصنيع البتروكيماويات المستخدمة في معدات الوقاية من فيروس كورونا. ويتوقع الخبراء إن يؤثر الطلب الآسيوي القوي على امدادات الغاز الطبيعي في الشهور المقبلة. وقد قامت آسيا باستيراد حوالي 52% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي هذا العام من الشرق الأوسط و35% من الولايات المتحدة والباقي من دول مثل كندا وأستراليا. وهو ما يفسر الارتفاع الكبير في أسعار الغاز بمنطقة الشرق الأوسط.

السبب الثاني : زيادة المشتريات الاوروبية من الوقود للتدفئة في الشتاء مدعومًا بتوقعات الطقس الأكثر برودة خلال الأسابيع المقبلة. وانخفاض تدفقات الغاز الروسي.

وأخيرا: تراجع الامدادات الامريكية من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 50% بسبب تداعيات إعصار لورا الذى أدى الى اغلاق عدة محطات انتاج بالولايات المتحدة الامريكية.

وقد شهدت أسعار الغاز الطبيعي تراجعاً طفيفاً مع نهاية الأسبوع الماضي وسط توقعات بزيادة المعروض من الغاز الطبيعي الأمريكي مع إعادة العمل بمحطات الغاز الطبيعي التي تم اغلاقها بسبب الاعصار.


22/7/2020

في وقت تسعى فيه الدول المتقدمة والنامية سعياً حثيثاُ لحماية صناعاتها ... مسطحات الصلب المصرية بلا حماية


يعقد مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية لدول مجلس التعاون الجليجي جلسة استماع علنية للأطراف المعنية الخاصة بتحقيق الوقاية ضد الزيادة في واردات دول المجلس من بعض المنتجات من الصلب المسطح وفي نفس الوقت بدأت المنافذ الجمركية الاتحادية في دولة الامارات بفرض رسوم جمركية وقائية بقيمة 137 دولارا على كل طن واردات من مسطحات الصلب.

أما في مصر مازالت صناعة مسطحات الصلب تعاني من عدم وجود رسوم وقائية على وارداتها والاكتفاء برسوم جمركية ضعيفة 5%. بما يعرض الصناعة الوطنية لمخاطر خسارة أسواقها المحلية لصالح المنتجات الأجنبية المستوردة.

20/7/2020

%43 نسبة التراجع في الصادرات المصرية من الحديد والصلب.


تراجعت الصادرات المصرية من الحديد والصلب خلال الخمس أشهر الأولى من عام 2020 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بنسبة تصل الى 43% أي مايعادل 207 مليون دولار أمريكي. ويرجع هذا التراجع الكبير في حجم الصادرات المصرية من الحديد والصلب لعدد من العوامل الداخلية والخارجية.

العوامل الداخلية: هذا التراجع الكبير في الصادرات كان نتيجة مباشرة لأرتفاع تكاليف الانتاج خاصة تكاليف الطاقة من الغاز الطبيعي و الكهرباء المحملة بها هذه الصناعة والتي تفوق المتوسط العالمي، حيث تحصل مصانع الصلب المصرية على الغاز الطبيعي بسعر يفوق ثلاث أضعاف المتوسط العالمي وتحصل على الكهرباء بسعر يفوق ضعفي المتوسط العالمي، مما أدى الى تراجع تنافسية منتجات الحديد المصرية بالسوق المحلية والأسواق العالمية بنسبة 30% في عام واحد.

العوامل الخارجية: تراجع حجم الطلب العالمي فى ظل أزمة كورونا وتباطؤ حركة التجارة العالمية. كل ماسبق أدى الى ارتفاع الطاقة الانتاجية غير المستغلة بصناعة الحديد والصلب لتتجاوز 50%.

28/6/2020

اتحاد الصلب الأوروبي يطالب بخفض كبير لحصص واردات الصلب (بدون رسوم) لحماية الصناعة المحلية.


وقد اعرب الاتحاد عن خيبة أمله لقرار الاتحاد الأوروبي بعدم تعديل حصة الاستيراد (بدون الرسوم الجمركية) على الصلب في ضوء انهيار الطلب على الصلب في الاتحاد الأوروبي. وطالب الأعضاء بضرورة مراجعة الإجراءات الوقائية في الاتحاد الأوروبي للحفاظ على الصناعة خلال هذا الانكماش الاقتصادي الناجم عن الوباء.

المزيد

13/4/2020

استمرار الرسوم الوقائية والحمائية على واردات الحديد بنسبة 25% و16% للبيليت


قررت وزارة الصناعة والتجارة، تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليا على واردات مصر من الحديد والبليت الرسوم الحمائية والوقائية وإرجاء تخفيضها لمدة 6 أشهر تنتهى فى 11 أكتوبر المقبل، حيث كان من المقرر أن تنخفض من 16% للبيليت بدأ من 12 أبريل 2020 إلى 13%، لكن تم تأجيل الخفض إلى أكتوبر المقبل، وكذلك بالنسبة للحديد تام الصنع والمفروض عليه رسوم 25%، وكان مقرر خفضها إلى 21% اعتبارا من 12 أبريل الجارى.